Kaidah Bina Fi’il Madhi
الفعل الْمَاضِي يُبْنَى عَلَى الفتح إلا إذا اتصلت به واو الجماعة فيبنى على الضم، أو اتَّصَلَتْ بِهِ التاء المتحركة، أو نون النسوة، أو “نا” الدالة على الفاعل، فيبنى على السكون
Pada awalnya fi’il madhi dihukumi dengan mabni fathah kecuali apabila dimasuki wawu jamak (dhamir هُمْ), maka beralih menjadi mabni dhammah atau dimasuki ta’ mutaharrikah, nun niswah (أنتَ, أنتِ، أنتُنَّ، هُنَّ أَنتُمَا، أنا، نَحْنُ ), maka beralih menjadi mabni sukun.
Agar lebih mudah difahami, mari kita coba pisahkan mana yang masuk kategori mabni fathah, mabni sukun dan mabni dhammah.
Pertama: Mabni Pada fi’il shahih
a). Mabni Fathah
Terdapat empat bentuk fi’il madhi yang tanda i’rabnya dengan mabni fathah yaitu apabila dimasuki dhamir berikut:
هو فَهِمَ/هُمَا فَهِمَا/هِيَ فَهِمَتْ / هُمَا فَهِمَتَا
Perhatikan huruf akhir mim (الميم) pada fi’il madhi di atas, semuanya berharakat fathah. Ini yang dinamakan dengan mabni fathah.
Berikut contoh cara meng’irabnya.
فَهِمَ الطَّالبُ
فَهِمَ : فعل فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ بِعَدَمِ اتِّصَالِهِ بشيء
Pelajar ini (lk) telah faham
فَهِمَتْ الطَّالبَةُ
فَهِمَتْ : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لِاتِّصَالِهِ بِتَاءِ التَّأتِيْث
Pelajar ini (pr) telah faham
الطَّالبَانِ فَهِمَا / الطَّالبَتَانِ فَهِمَتَا
فَهِمَا / فَهِمَتَا : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لِاتِّصَالِهِ بألف الإثنين
Dua pelajar ini (Lk) telah faham / Dua pelajar ini (Pr) telah faham
b. Mabni Sukun
Terdapat sembilan bentuk fi’il madhi yang termasuk mabni sukun yaitu ketika dimasuki dhamir berikut:
هُنَّ فَهِمْنَ / أَنْتَ فَهِمْتَ / أنْتُمَا فَهِمْتُمَا / أَنْتُمْ فَهِمْتُمْ / أنْتِ فَهِمْتِ / أنْتُمَا فَهِمْتُمَا / أَنْتُنَّ فَهِمْتُنَّ / أَنَا فَهِمْتُ / نَحْنُ فَهِمْنَا
Perhatikan huruf akhir mim (الميم) pada fi’il madhi di atas, semuanya berharakat sukun. Ini yang dinamakan dengan mabni sukun.
الطَّالبَاتُ فَهِمْنَ
فَهِمْنَ : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُوْنِ لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيْرِ رَفْعٍ مُتَحَرِّكٍ
Para pelajar (pr) telah faham
أَنْتَ فَهِمْتَ
فَهِمْتَ : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُوْنِ لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيْرِ رَفْعٍ مُتَحَرِّكٍ
Kamu (lk) telah faham
أنْتُمَا فَهِمْتُمَا
فَهِمْتُمَا : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُوْنِ لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيْرِ رَفْعٍ مُتَحَرِّكٍ
Kamu (lk/pr) telah faham
أَنْتُمْ فَهِمْتُمْ
فَهِمْتُمْ : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُوْنِ لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيْرِ رَفْعٍ مُتَحَرِّكٍ
Kalian (lk)telah faham
أنْتِ فَهِمْتِ
فَهِمْتِ : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُوْنِ لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيْرِ رَفْعٍ مُتَحَرِّكٍ
Kamu (pr) telah faham
أَنْتُنَّ فَهِمْتُنَّ
فَهِمْتُنَّ : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُوْنِ لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيْرِ رَفْعٍ مُتَحَرِّكٍ
Kalian (pr) telah faham
أَنَا فَهِمْتُ
فَهِمْتُ : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُوْنِ لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيْرِ رَفْعٍ مُتَحَرِّكٍ
Aku (lk/pr) telah faham
نَحْنُ فَهِمْنَا
فَهِمْنَا : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُوْنِ لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيْرِ رَفْعٍ مُتَحَرِّكٍ
Kita (lk/pr) telah faham
c). Mabni Dhammah
Hanya terdapat satu fi’il madhi yang termasuk mabni dhammah ketika dimasuki dhamir هُمْ
الطُّلَابُ فَهِمُوْا
فَهِمُوْا : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَمة لِاتِّصَالِهِ بِوَاوِ الجَمَاعَةِ
Perhatikan huruf mim (الميم) pada fi’il madhi di atas berharakat dhammah. Ini yang dinamakan dengan mabni dhammah.
Kedua: Mabni Pada Fi’il Mu’tal Akhir
Tidak ada perbedaan dengan istilah mabni, baik pada fi’il shahih maupun mu’tal (terdapat salah satu huruf ‘Ilat و/ا/ي pada akhir kata ). Keduanya sama-sama dihukumi mabni. Perbedaan hanya dari sisi harakatnya saja. Pada fi’il shahih semua harakatnya nampak, sedangkan pada fi’il mu’tal muqaddarah (diperkirakan). Contoh:
هو مَشَى / هما مَشَيَا / هم مَشَوْا / هي مَشَتْ / هما مَشَتَا / هُنَّ مَشَيْنَ / أنتَ مَشَيْتَ /أنْتُمَا مَشَيْتُمَا / أنتُمْ مَشَيْتُمْ / أنتِ مَشَيْتِ / أنْتُمَا مَشَيْتُمَا / أَنْتُنَّ مَشَيْتُنَّ / أنا مَشَيْتُ / نَحْنُ مَشَيْنَا
a). Mabni Fathah Muqadarrah (perkiraan).
Terdapat tiga fi’Il madhi mu’tal yang tanda i’rabnya dengan mabni fathah muqodarrah yaitu yang dimasuki dhamir هو,هي dan هُمَا
مَشَى الطَّالِبُ إلى المَدْرَسَةِ
Pelajar (lk) telah berjalan ke sekolah
مَشَى : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفتح المقدر لِمَنْعِ ظُهُوْرِهِ لأنه معتل ناقص
Lafadz مَشَى fi’il madhi mabni fathah muqadarrah karna termasuk fi’il mu’tal naqis.
مَشَتْالطَّالِبَةُ إلى المَدْرَسَةِ
Pelajar (pr) telah berjalan kesekolah
مَشَتْ : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفتح المقدر (على اليَاءِ المَخْدُوْفَةِ) لِاتِّصَالِهِ بِتَاءِ التَّأتِيْث
_________
الطّالبَتَانِ مَشَتَا إلى المَدْرَسَةِ
Dua pelajar (pr) telah berjalan kesekolah.
مَشَتَا : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفتح المُقَدّر (على اليَاءِ المَخْدُوْفَةِ) لِاتِّصَالِهِ بألف الإثنين
__________
Bentuk asal Lafadz مَشَتَا dan مَشَتْ yaitu مَشَيَتَا dan مَشَيَتْ huruf iya (الياء) dibuang karna huruf illat. Ia dihukumi dengan tanda i’rab mabni fathah muqadarrah yaitu harkat fathah yang terdapat pada huruf iya yang dibuang.
b). Mabni Fathah Dzahirah
Terdapat satu fi’Il madhi yang tanda i’rabnya mabni fathah dzahirah untuk yang dimasiki dhomir هما (lk)
الطّالبَانِ مَشَيَا إلى المَدْرَسَةِ
Dua pelajar (lk) telah berjalan kesekolah.
مَشَيَا : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لِاتِّصَالِهِ بألف الإثنين
c). Mabni Sukun
Sama seperti pada fi’il sahih, untuk fi’il mu’tal akhir juga terdapat sembilan bentuk fi’il madhi yang tanda i’rabnya mabni sukun yaitu
هُنَّ مَشَيْنَ / أنتَ مَشَيْتَ /أنْتُمَا مَشَيْتُمَا / أنتُمْ مَشَيْتُمْ / أنتِ مَشَيْتِ / أنْتُمَا مَشَيْتُمَا / أَنْتُنَّ مَشَيْتُنَّ / أنا مَشَيْتُ / نَحْنُ مَشَيْنَا
d.) Mabni Dhammah Muqadarah
Terdapat tiga fi’Il madhi yang termasuk mabni dhammah muqodarrah untuk dhamir هم
الطُّلابُ مَشَوْا إلى المَدْرَسَةِ
Para pelajar (lk) telah pergi kesekolah
مَشَوْا : فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَمة المُقَدّرة (على اليَاءِ المَخْدُوْفَةِ) لِاتِّصَالِهِ بِوَاوِ الجَمَاعَةِ
Bentuk asal Lafadz مَشَوْا yaitu مَشَيُوْا dengan membuang huruf iya karna berat. Tanda i’rabnya mabni dhammah muqadarrah ; yaitu harakat dhammah pada huruf iya yang dibuang.
Sumber: TMBA
Tidak ada komentar:
Posting Komentar